نهر دجلة العظيم في العراق يستمر في الجفاف

()

بسبب جفاف مجاري الأنهار ، اضطرت الحكومة العراقية إلى تقليص مساحة الأراضي التي يمكن زراعتها بشكل حاد.

نهر دجلة

يقال أن النهر سقى جنة عدن في الكتاب المقدس وساعد في بدء الحضارة.

لكن نهر دجلة يحتضر اليوم.

لقد تسبب الناس والتغير المناخي في إبطاء التدفق القوي لنهر دجلة عبر العراق ، حيث ساعده ونهره التوأم ، الفرات ، بلاد ما بين النهرين على أن تصبح مركزًا للحضارة منذ آلاف السنين.

يمتلك العراق الكثير من النفط ، لكن البلاد فقيرة بسبب الحروب والجفاف المستمر منذ عقود.

لقد تعرضت لكارثة طبيعية تلو الأخرى ، وتقول الأمم المتحدة إنها واحدة من أكثر خمس دول معرضة لخطر تغير المناخ.

اعتبارًا من أبريل ، ترتفع درجات الحرارة عن 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت) ، وغالبًا ما تحول العواصف الرملية الشديدة السماء إلى اللون البرتقالي وتغطي البلاد بطبقة من الغبار.

خلال فصول الصيف الجهنمية ، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية ، وهو ما يقترب من حد ما يمكن للناس التعامل معه. يمنع الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي ملايين الأشخاص من استخدام أجهزة تكييف الهواء.

نهر دجلة هو شريان الحياة الذي يربط بين مدن الموصل وبغداد والبصرة الشهيرة. لكن السدود ، ومعظمها منبع في تركيا ، وقلة هطول الأمطار جعلت من الصعب على النهر أن يتدفق.

يبدأ نهر دجلة بالتدفق عبر العراق في جبال المنطقة الكردية في الشمال بالقرب من الحدود مع تركيا وسوريا. هناك ، يربي الناس الأغنام ويزرعون البطاطس.

تقول الحكومة العراقية والمزارعون الأكراد إن تركيا ، حيث يبدأ نهر دجلة ، تحجز المياه في سدودها ، مما يجعل تدفق المياه إلى العراق أقل بكثير.

خلال فصول الصيف الجهنمية ، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية ، وهو ما يقترب من حد ما يمكن للناس التعامل معه. يمنع الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي ملايين الأشخاص من استخدام أجهزة تكييف الهواء.

وبحسب معطيات عراقية رسمية ، فإن مستوى نهر دجلة حيث يتدفق إلى العراق يبلغ الآن 35٪ فقط من متوسط ​​مستواه خلال المائة عام الماضية.

تطلب بغداد من أنقرة في كثير من الأحيان إخراج المزيد من المياه.

لكن سفير تركيا في العراق ، علي رضا غوني ، قال للعراق عبر تويتر في يوليو / تموز إن “المياه تهدر في الغالب في العراق” وحث البلاد على “الاستفادة بشكل أفضل من المياه الموجودة بها”.

الشيء الوحيد المتبقي من نهر ديالى ، الذي يصب في نهر دجلة بالقرب من بغداد في السهول الوسطى ، هو برك من المياه توقفت عن الحركة.

جف الممر المائي المهم للزراعة في المنطقة بسبب الجفاف.

هذا العام ، اضطرت الحكومة إلى خفض مساحة الأراضي التي يمكن زراعتها في العراق إلى النصف. وهذا يعني أنه لن يتم زراعة أي محاصيل في محافظة ديالى التي تضررت بشدة.

في العام الماضي ، حذر البنك الدولي من أن الكثير من العراق من المرجح أن ينتهي الأمر بنفس الطريقة.

وأضافت أنه بحلول عام 2050 ، سيؤدي ارتفاع درجة الحرارة بدرجة واحدة مئوية وانخفاض هطول الأمطار بنسبة 10 في المائة إلى تقليل كمية المياه العذبة بنسبة 20 في المائة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة الشهر الماضي إن “العوامل المناخية” تسببت في نزوح أكثر من 3300 أسرة في الأجزاء الوسطى والجنوبية من العراق في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

هذا الصيف ، كان نهر دجلة منخفضًا جدًا في بغداد لدرجة أن الناس لعبوا الكرة الطائرة في منتصف النهر ، وهم يرشون المياه التي كانت أعلى بقليل من خصورهم.

تقول وزارة الموارد المائية العراقية إن الطمي هو المسؤول عن انخفاض تدفق النهر ، والذي يتسبب في تدفق الرمال والتربة التي كانت تتدفق في اتجاه مجرى النهر لتستقر وتشكل ضفاف رملية.

حتى وقت قريب ، كانت حكومة بغداد تستخدم الآلات الكبيرة لنقل الطين ، ولكن الآن بعد أن شح المال ، تباطأ العمل.

تعرضت أجزاء كثيرة من البنية التحتية للمياه في العراق للدمار بسبب سنوات من الحرب. هذا يعني أن العديد من المدن والمصانع والمزارع وحتى المستشفيات تضطر إلى إلقاء نفاياتها مباشرة في النهر.

مع تدفق مياه الصرف الصحي والقمامة من بغداد الكبرى إلى نهر دجلة المتقلص ، يصنع التلوث حساءًا سامًا يهدد صحة الحياة البحرية والبشر.

الحكومات العراقية ، التي كان عليها التعامل مع الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية ، لم تفكر كثيرًا في السياسات البيئية.

قالت هاجر هادي ، الناشطة في مجموعة المناخ الأخضر ، إن معظم الناس ما زالوا لا يهتمون كثيرًا بالبيئة. وأضافت أن هذا صحيح رغم أن “كل عراقي يشعر بتغير المناخ من خلال ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار وانخفاض منسوب المياه والعواصف الترابية”.

لكن شط العرب في خطر أيضا لأن المياه المالحة من الخليج تتحرك في اتجاه المنبع مع تباطؤ سرعة النهر.

تقول الأمم المتحدة والمزارعون المحليون إن ارتفاع الملوحة يضر بالفعل بغلة المحاصيل ، وأن هذه المشكلة ستزداد سوءًا مع ارتفاع درجة حرارة الأرض ارتفاع مستويات سطح البحر.

قال مسؤولون محليون الشهر الماضي إن كمية الملح في نهر شمال البصرة وصلت إلى 6800 جزء في المليون ، أي ما يقرب من سبعة أضعاف كمية الملح في المياه العذبة.

نهر دجلة
في العراق ، تتدفق مياه الري عبر نظام قنوات في الهواء الطلق. هذا يعني أن الكثير من الماء يتبخر في الصيف ، عندما تزيد درجات الحرارة عن 50 درجة مئوية. عندما تصل المياه إلى الحقول ، يضيع الكثير منها لأن المزارعين يستخدمون الري بالغمر بدلاً من الري بالتنقيط أو بالرش ، وهو أكثر كفاءة.

“الأرض الخضراء صحراء”: مياه الهلال الخصيب العراقي تنفد.

تفاقمت آثار الجفاف بسبب نظام الري الذي يبلغ عمره 8000 عام والذي لا يعمل بشكل جيد وسوء الإدارة. الماشية والمحاصيل يموتون.

قام عبد الهادي مزهر بحفر بئر في مزرعة عائلته في وسط مكان يسمى الهلال الخصيب. تم حفر الأرض الصلبة لمسافة 16 مترا بواسطة المزارع العراقي. لكن لم يخرج أي ماء مهما كان عمقه.

شهد العراق صيفًا جافًا جدًا ، لكن عائلة مزهر عاشت هناك لأربعة أجيال ، تزرع القمح والخضروات وتربية الأبقار ، ويقولون إن هذا العام مميز.

يقول مزهر البالغ من العمر 35 عامًا: “لقد تحولت الأرض الخضراء إلى صحراء”. “لا أتذكر أنني رأيت هذا من قبل.”

انخفض منسوب المياه في أكبر نهرين في البلاد ، وهما الفرات ودجلة ، بمقدار النصف. بدأت أولى حضارات بلاد ما بين النهرين على ضفاف هذه الأنهار منذ 8000 عام.

يقول المسؤولون الحكوميون إن الجارتين تركيا وإيران يقعان على عاتقهما مسؤولية بناء الكثير من مشاريع الهيدرولوجيا في المنبع. كانت هذه مشكلة لفترة طويلة وتفاقمت بسبب سوء إدارة المياه والانخفاض المستمر في هطول الأمطار.

العراق هو خامس دولة معرضة لخطر تغير المناخ. كما أن لديها الكثير من النفط ، والذي كان يجلب 10 مليارات دولار (8.3 مليار جنيه إسترليني) كل شهر مع ارتفاع الأسعار. لكن الفساد منتشر على نطاق واسع ، ولم تتمكن أي حكومة من الاستعداد لما يقول الخبراء أنه سيحدث.

يقول نذير الأنصاري ، مهندس مياه عراقي وأستاذ في جامعة Lule في السويد “المسؤولون عن وزارة المياه لا يعرفون الكثير عنها”.

ويظهر البحث الذي أجراه الأنصاري أن كمية الأمطار والثلوج في العراق ستنخفض بنسبة 15-20٪ هذا القرن. سيؤدي ذلك إلى فقدان نهري دجلة والفرات ما يصل إلى 73٪ من مياههما ، مما سيكون له آثار خطيرة على مستويات المياه الجوفية.

لقد تضرر المزارعون الذين يعتمدون على الأنهار بشدة من الآثار. هذا العام ، فشلت جميع محاصيل مزهر ، لذلك لم يعد لديه وسيلة لإعالة أسرته المكونة من 13 فردًا. بدأ المزارع في بيع أبقاره النحيلة مقابل جزء صغير مما يذهبون إليه عادة ، مما يضر بأصول المزرعة.

يقول مزهر: “تتحمل الحكومة العراقية المسؤولية الأكبر في بناء البنية التحتية”. “لا يوجد تخطيط والمزارعون لا يحصلون على أي مساعدة.”

ولم تدل الحكومة العراقية بأي تعليق عندما سئل.

كان القطاع الزراعي العراقي في حالة تدهور منذ عقود بسبب الحرب ونقص الاستثمار والاحترار العالمي. تقلصت هوامش المزارعين بسبب ارتفاع تكلفة المدخلات والواردات الرخيصة من المواد الغذائية. رداً على الجفاف ، قالت الحكومة إنها بدلاً من تحديث القطاع ، ستخفض الأراضي الزراعية بمقدار النصف هذا العام. هذه ضربة موجعة لقطاع يعمل فيه 18٪ من السكان.

قالت هاجر هادي ، الناشطة في مجموعة المناخ الأخضر ، إن معظم الناس ما زالوا لا يهتمون كثيرًا بالبيئة. وأضافت أن هذا صحيح رغم أن “كل عراقي يشعر بتغير المناخ من خلال ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار وانخفاض منسوب المياه والعواصف الترابية”.

على بعد بضعة كيلومترات إلى الغرب من مدينة بابل القديمة توجد مزرعة مزهر. ساعد توسع الملك حمورابي في شبكات الري السومرية على نمو إمبراطورية بابل في الألفية الثانية قبل الميلاد. لا يزال العراق يستخدم نفس طرق السطح المكشوف لري محاصيله.

يقول الأنصاري: “الطريقة التي نؤدي بها الأشياء الآن ، والتي تم القيام بها منذ 8000 عام ، تهدر الكثير من المياه”.

في العراق ، تتدفق مياه الري عبر نظام قنوات في الهواء الطلق. هذا يعني أن الكثير من الماء يتبخر في الصيف ، عندما تزيد درجات الحرارة عن 50 درجة مئوية. عندما تصل المياه إلى الحقول ، يضيع الكثير منها لأن المزارعين يستخدمون الري بالغمر بدلاً من الري بالتنقيط أو بالرش ، وهو أكثر كفاءة.

بدأت الحكومة في التقنين. قناة الري في مزهر ، وهي فرع من نهر يصب في نهر الفرات ، تغمرها المياه مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع. بحلول الوقت الذي تصل فيه المياه إلى المزرعة ، يكون هذا مجرد قطرة صغيرة. لا توجد مياه كافية حتى لتلبية احتياجات المزرعة ، ناهيك عن سقي الحقول.

السدود والجفاف في سوريا “يقتلنا ببطء” كما يقول المثل.

واصل القراءة…

ماتت المحاصيل ، بما في ذلك العشب الذي كان من المفترض أن يطعم الماشية. إحدى الأبقار أضعف من أن تقف ، وطفلها يتوسل لبنًا لا يستطيع إعطاؤه.

يقول مزهر ، “هذه هي الضحية الأولى ، لكني أعتقد أنه سيكون هناك المزيد بحلول نهاية الصيف”. لقد باع 11 من الماشية التي تملكها العائلة البالغ عددها 17 مقابل أقل من 20 دولارًا لكل منها لدفع ثمن الطعام لها. في معظم الأوقات ، كانوا يبيعون ما بين 800 دولار و 1000 دولار.

بسبب عدم وجود مياه كافية ، ازدادت حدة التوترات القديمة على طول قناة الري بين المزارع. يتهم الناس بعضهم البعض بأخذ كمية من الماء أكثر مما ينبغي. يقول مزهر ، الذي تقع مزرعته في اتجاه مجرى النهر: “الحكومة لا تراقب الأشخاص الذين يستخدمون الكثير من المياه وتعاقبهم”.

بسبب عدم وجود ما يكفي من المياه ، اضطر عشرات الآلاف من الناس إلى مغادرة جنوب العراق. انتقل الكثير من الناس إلى مدن مزدحمة بالفعل وحيث تسبب نقص الوظائف والخدمات في حدوث اضطرابات.

حتى الآن ، لم يوافق مزهر على بيع المزرعة. “هذا هو المكان الذي أتت منه عائلتي”.

بغض النظر عن مقدار ما تحاول إخفاءه أو إنكاره ، لا يمكنك ذلك. يزداد الطقس المتطرف سوءًا بمعدل مذهل بسبب الاحتباس الحراري ، ويمكن رؤية ذلك في تركيا وأماكن أخرى. إن تغير المناخ الذي يسببه الناس يجعل الطقس المتطرف يحدث في كثير من الأحيان في جميع أنحاء العالم. يفقد الناس في جميع أنحاء العالم حياتهم وسبل كسب عيشهم بسبب أزمة المناخ ، التي تسبب موجات الحر والفيضانات وحرائق الغابات والجفاف في كثير من الأحيان وتقتل المزيد من الناس.

اقرا المزيد عن اخبار المناخ والاخبار المتنوعة في موقعنا اخبار العراق.

يتخذ العراق خطوات للتخفيف من آثار ندرة المياه على أراضي ذي قار

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating / 5. Vote count:

No votes so far! Be the first to rate this post.

المقالات الأخيرة

قصص ذات الصلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Stay on op - Ge the daily news in your inbox